- صاحب الحساب يجب أن يكون بحريني الجنسية
- صاحب الحساب يجب ان تكون لديه بطاقة هوية وعنوان مسجَّل في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.
- يجب ان يتطابق العنوان المسجل في نظام خدمات المشتركين لدى هيئة الكهرباء والماء مع العنوان المسجل في بطاقة الهوية لدى هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية ويكون مقيم في نفس هذا العنوان.
- صاحب الحساب يجب ان يكون مسجلاً في هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية "رب أسرة".
- صاحب الحساب يجب ان يكون على قيد الحياة.
- يتم تطبيق الدعم الحكومي على حساب واحد فقط.
• المشتركين المتزوجين:
- متزوج زوجة واحدة:
- بالإضافة للقانون العام يجب التحقق من التالي:
- حساب الزوجة: تمنح الدعم إذا تتطابق عنوانها مع عنوان الزوج بشرط أن لا يملك الزوج حساباً مدعوم.
- يمنح الدعم الحكومي لأحد الزوجين فقط، والأولوية لمنح الدعم لحساب الزوج.
متزوج أكثر من زوجة:
بالإضافة للقانون العام يجب التحقق من التالي عدا القاعدة رقم (4) :
- صاحب الحساب مؤهل للحصول على الدعم بحد أقصى لأربع زوجات على قيد الحياة.
- يجب ان يتطابق أحد عناوين الزوجات المسجلة في بطاقة هويتها مع عنوان الزوج المسجل في بطاقة هويته وعنوان الحساب المسجل في نظام خدمات المشتركين.
- يجب أن تتطابق عناوين الزوجات الأخرى مع عناوين الحسابات الأخرى للزوج.
• الأعزب/ العزباء :
بالإضافة إلى القانون العام يجب استيفاء احدى الشروط التالية:
- إذا كان صاحب الحساب مالكاً للعقار ويعمل وأكبر من 21 سنة.
- إذا كان الوالدين متوفين.
- إذا كان الأب متوفي والأم غير بحرينية.
- إذا كان الوالدين منفصلين وكل منهم تزوج، بشرط أن يُعيل أحد الأخوة/ الأخوات.
- إذا كان الابن يكفل أحد والدية الغير بحرينيين.
• المطلقة/الأرملة البحرينية في حال عدم وجود أطفال:
- يتم التعامل معها معاملة الأعزب / العزباء المذكورة في النقطة السابقة.
• البحرينية المتزوجة من أجنبي :
•يجب استيفاء جميع الشروط الواردة في القواعد العامة لتوجيه الدعم الحكومي.
التواصل مع إدارة خدمات المشتركين عبر القنوات المتاحة لتقديم طلب للدعم بشكل استثنائي مدعوماً بالمستندات التالية:
- نسخة من عقد الزواج
- نسخ من بطاقات الهوية المقروءة لجميع أفراد العائلة
- نسخة من فاتورة الكهرباء والماء
- يتم دراسة الطلب وقد يتطلب ذلك إضافة مستندات أخرى.
• أرملة / مطلقة غير بحرينية في حالة وجود أطفال :
يجب استيفاء جميع الشروط الواردة في القواعد العامة لتوجيه الدعم الحكومي عدا القاعدة رقم (1) والقاعدة رقم (4)
التواصل مع إدارة خدمات المشتركين عبر القنوات المتاحة لتقديم طلب للدعم بشكل استثنائي مدعوماً بالمستندات التالية:
- نسخة من وثيقة الطلاق (في حالة المطلقة)
- نسخ من بطاقات الهوية المقروءة لجميع أفراد العائلة
- نسخة من الفريضة الشرعية (في حالة الأرملة)
- نسخة من عقد الزواج (في حالة الأرملة)
- نسخة من حكم الحضانة (في حالة المطلقة)
- نسخة من فاتورة الكهرباء
- يتم دراسة الطلب وقد يتطلب ذلك إضافة مستندات اخرى.
• المشتركين من ذوي الدخل المحدود :
- يجب استيفاء جميع الشروط الواردة في القواعد العامة لتوجيه الدعم الحكومي
- يجب أن يكون المشترك مصنف أنه من ذوي الدخل المحدود لدى وزارة التنمية الاجتماعية.
• حالات طلبات الإسكان :
- يجب استيفاء جميع الشروط الواردة في القواعد العامة لتوجيه الدعم الحكومي عدا القاعدة رقم (3)
- نسخة من طلب المشروع الإسكاني لصاحب الحساب معتمد من وزارة الإسكان.
• وفاة المشترك ( صاحب الحساب) :
- في حالة وفاة المشترك صاحب حساب الكهرباء والماء، يُرفع الدعم الحكومي تلقائياً عبر النظام والمرتبط بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، ويجب تغيير اسم صاحب الحساب عبر قنواتنا المتوفرة ، حيث يمكن للمشتركين تغيير اسم صاحب الحساب عبر خدمة " الانتقال الى عنوان جديد " ويمكن إجرائها عبر موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، إضافة إلى خدمة الاتصال المرئي عبر حجز موعد مسبق من خلال تطبيق " سكبلاينو"، كما يمكن للمشتركين زيارة أحد فروعنا لإجراء المعاملة، علاوة على ذلك يمكن استخدام خدمة الزيارة المنزلية لكبار السن وذوي الهمم .
- تتواصل إدارة خدمات المشتركين مع ورثة المتوفي عبر إرسال رسالة نصية وإجراء مكالمة هاتفية تُخطر فيها العائلة بالإجراءات المتبعة لتحديث بيانات الحساب بمن تنطبق عليه شروط الدعم وذلك لضمان استحقاق الدعم الحكومي.
- يتطلب الإجراء موافقة الورثة فقط ولا يستلزم الفريضة الشرعية لتحويل اسم المشترك.
- يعطي ورثة المتوفي فترة تصل الى ثلاثة أشهر لاسترجاع قيمة الدعم لحكومي بأثر رجعي على أن يتم تحويل اسم المشترك خلال الفترة ذاتها.
- عند تحويل حساب الكهرباء باسم أحد الورثة / أقارب أحد الورثة، بإمكان المشترك الجديد التقدم بطلب تعديل الفواتير الغير مدعومة بأثر رجعي للفترة بين تاريخ رفع الدعم الحكومي عن المشترك المتوفي حتى تاريخ منح الدعم الحكومي باسم المشترك الجديد بمدة لا تزيد عن 90 يوم، مع الأخذ بعين الاعتبار فترة الدعم الحكومي التي حصل عليها المشترك الجديد في حسابته الأخرى.
• حالات أخرى ليست مذكورة فيما سبق :
•تسجيل شكوى لطلب الدعم الحكومي الاستثنائي من خلال
التواصل مباشرة مع مركز الاتصال 17515555 وسيتم دراسة الطلب والرد على المشترك من قبل المعنيين في اقرب فرصة ممكنة حسب الإجراءات المعمول بها في هيئة الكهرباء والماء.